نبذة عن الترقيم و خدمة العملاء

يتم التداول فى سوق الاوراق المالية الليبى بناء على رقم خاص يعطى للمستثمر وهو رقم مميز يعطى للشخص بوصفة مستثمر وذلك حفاظا على سرية المعلومات ولسهولة وسرعة اجراء الصفقة وبواسطة هذا الرقم يتم انتقال الاوراق المالية من والى حساب المستثمر فى كل مرة يقوم فيها بالبيع او الشراء وعلى ضوء هذا الرقم تقوم شركة الوساطة باعطاء المستثمر الرقم الخاص بة لدى الشركة .

الترقيم
 وتقوم هذه الوحدة بإصدار الرقم الخاص بعملية التداول للمستثمر, بحيث يكون لكل مستثمر رقم خاص به لا يتكرر ويختلف عن أي رقم آخر.
 وتتم عملية إعطاء رقم المستثمر بإحدى الطريقتين التاليتين:
1. خدمة العملاء بالسوق

 حيث يقوم المستثمر في هذه الحالة بملء نموذج إعطاء الرقم الموحد ( نموذج 1 ) في الوحدة ذاتها بالإضافة لتقديمه صورة من البطاقة الشخصية, وبعده تقوم الوحدة بمراجعة بيانات المستثمر والتأكد فيما لو أُعطي له رقم من قبل, ثم يتم إدخال النموذج وصورة البطاقة الشخصية إلى المنظومة الخاصة بذلك بواسطة الماسح الضوئي وإعطاء الرقم الخاص به.

2. عن طريق شركة الوساطة

 حيث تقوم وحدة خدمة العملاء بإعطاء نموذج إعطاء الرقم الموحد ( نموذج 1 ) لشركة الوساطة والتي تقوم بدورها بإعطائها للمستثمر ليقوم بتعبئتها وتسليمها للشركة مرفقاً بها صورة من البطاقة الشخصية, ثم تقوم الشركة بتحويلها إلى وحدة الترقيم ليتم إعطائه الرقم وتسليمه لشركـــة الوساطة لتسلمه للمستثمر.

أنواع الترقيم في منظومة سوق الأوراق المالية الليبي:

1. رقم المستثمر الموحد
وهو عبارة عن الرقم الذي يتم التداول به في السوق المالي الليبي, ويكون لكل مستثمر رقم واحد ثابت غير متكررة, ويُعطى من قبل وحدة الترقيم.

2. رقم المستثمر بشركات الوساطة
وهو عبارة عن الرقم الخاص بالمستثمر لدى شركة الوساطة التي يتعامل معها, ويُعطى من قبل شركة الوساطة.

3. رمز شركات الوساطة
وهي مجموعة من الأرقام والرموز تشير إلى شركة الوساطة التي يتم التعامل بها من قبل إدارة الإيداع والقيد المركزي ويُعطى من قبل وحدة العضوية والمعلومات.

4. رقم الأوراق المالية
وهي عبارة عن أرقام خاصة بكل ورقة مالية طبقاً للجهة التي أصدرتها, يتم التعامل بها من قبل إدارة الإيداع والقيد المركزي ويُعطى من قبل وحدة العضوية والمعلومات.

أهمية الترقيم:
1. الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمستثمر، حيث إن جميع التداولات في السوق تتم على رقم المستثمر وليس على اسمه, مما يعزز من ثقـة المستثمر في السوق. 
2. سرعة الحصول على المعلومات.
3. ضمان عدم تشابه الأسماء.

 خدمة العملاء

 بما أن الأوراق المالية التي يتم تداولها في سوق الأوراق المالية الليبي مودعة في نظام الإيداع المركزي, أي من خلال قيود دفترية في المنظومة دون أن يكون هناك أي استلام أو تسليم مادي للورقة المالية, فقد يرغب المستثمر بعد عميلة التداول أن يحصل على كشف حساب بما يملكه من أوراق مالية أو القيام بتجميدها أو غيرها من الخدمات, وكل هذه الخدمات وغيرها يتم تقديمها من خلال وحدة خدمة العملاء.
وعليه فإن وحدة خدمة العملاء هي الجهة الوحيدة في السوق المالي الليبى التي يحق لها التعامل مع المستثمر بصورة مباشرة, وتقوم الوحدة بالإجابة على تساؤلات المستثمرين بهدف مساعدتهم على فهم أسلوب وآلية عمل السوق بشكل عام, وتقديم أي خدمات خاصة بهم بشكل خاص, والذي يؤدي بدوره إلى تطوير السوق وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية و  خدمة العملاء هي الواجهة الأساسية التي تتلقى مطالب ومشاكل العملاء وتقدم الخدمات لهم, ومن هذه الخدمات:


• استخراج كشف حساب بأرصدة العملاء. 

كشف الحساب هو الكشف الذي يُظهر تفاصيل حركة تداول الأوراق المالية خلال فترة زمنية محددة في حساب المستثمر ورصيد الأوراق المالية المسجلة في تاريخ الكشف, ويتم ذلك من خلال تقديم المستثمر مستنداً أو توكيلاً ليتم التأكد من تحقيق الشخصية, ومن بعد الاستعلام عن رقمه الموحد الخاص بالمستثمر في سوق الأوراق المالية يتم استخراج الكشف له, ويتم كل ذلك بعد ملء 
النموذج رقم 5.

• استخراج كشف حركة للاكتتاب لورقة معينة. 

أي استخراج حركة اكتتاب لشركة معينة للجهة المخولة بذلك.

• الإجابة على استفسارات المستثمرين.

أي الإجابة على كافة التساؤلات الخاصة بالمستثمرين والتي منها استفسارات عن شركات الوساطة من ناحية عناوينهم أو أرقام هواتفهم أو عن مواعيد الجمعيات العمومية للشركات المصدرة وغيرها من الاستفسارات.

• ضم الأرصدة في حالة وجود أكثر من رقم للمستثمر. 

في حال كان للمستثمر أكثر من رقم موحد يُطلب منه المستندات الدالة على ملكيته للأرصدة في كِلا الرقمين, ويتم الاستعلام عن بيانات المستثمر, ثم يقوم بتعبئة النموذج (
الخاص بضم) الأرصدة لتسليمها إلى وحده حسابات الأوراق المالية ليتم تنفيذ عملية الضم بعد التأكد من استيفاء جميع البيانات و المستندات.

• استخراج كشف حساب بأرصدة العملاء المتوفين لتوزيع التركات.

ويتم ذلك عن طريق إحضار الأصل من شهادة الوفاة ومن إعلام الورثة, ويتم بعدها الاستعلام عن الرقم الموحد للمتوفى ومطابقة جميع البيانات الخاصة به, وإبلاغ الإدارة القانونية بذلك لتقوم بعملية توزيع التركة كلُ بحسب نصيبه.

• تعديل أي بيانات بخصوص المستثمر.

قد يقوم المستثمر بأخذ رقمه الموحد على أساس جواز السفر وفي حال تغيير جواز سفره فإن الأمر يتطلب تعديل رقم جواز سفره في رقمه الموحد, وعليه يقوم المستثمر بتعبئة 
النموذج رقم 6.

• تجميد جزء أو كل الأسهم للمستثمر.

يكون رصيد المستثمر مجمد, أي لا يكون له الحق في التصرف فيه حتى يتحول إلى رصيد متاح مرة أخرى ويمكن أن تكون لعدة أسباب:
 ( 
النموذج 3  ,النموذج 4 ).

 حضور الجمعية العمومية
يتقدم المستثمر بطلب كتابي موضحاً فيه بياناته الشخصية ورقمه الموحد واسم الورقة المالية وعدد الأسهم التي يملكها, ولايتم فك التجميد إلابعد انقضاء الجمعية العمومية.

 بناءً على طلب المستثمر.
وهو تجميد يتم بناءً على رغبة المستثمر نفسه لأسباب شخصية, ويتقدم المستثمر بتعبئة 
النموذج رقم 4 المعد لذلك موضحاً فيه بياناته, ولا يُفك التجميد إلا من قبل المستثمر نفسه أو عن طريق وكيل عنه وفق النموذج رقم 3.

 أسباب أخرى
وهو التجميد الذي يتم بناءً على قرارات من جهات قضائية أوجهات أمنية أو بسبب وفاة المستثمر، ولا يتم فك هذا التجميد إلا عن طريق إشعار من الإدارة القانونية.


روابط هامة