الشركة التونسية للمقاصة و الإيداع في زيارة إلى سوق الأوراق المالية الليبي 
 
21/06/2009 

شهد سوق الأوراق المالية الليبي في الفترة من 13-15 / 6 /2009 زيارة قام بها وفد من الشركة التونسية للمقاصة و الإيداع و جاء ذلك في إطار التعاون المشترك بين الجهتين و للتعرف على أنظمة الايداع و القيد المركزي المعمول بها في السوق .

و جاء برنامج الزيارة الموضوع لثلاثة أيام على النحو التالي :
البداية كانت مع ( القيد المركزي ) حيث تم شرح و عرض لألية العضوية و المعلومات المستخدمة في السوقو من تم التطرق إلى نظام صرف الأرباح و الخدمات التي يمكن تقديمها إلى المساهمين و ضمان عدم تكرار صرف الارباحكما قام مدير صندوق ضمان التسويات بشرح نظام الصندوق و الهدف من وجوده و توضيح الاختلاف عما هو معمول به في تونس .
و في اليوم الثالث للزيارة تعرف فيه الزوار من الشركة التونسية على نظام ( الايداع المركزي ) و الذي تم التطرق فيه إلى عدة نقاط منها :
• توضيح نظام حسابات الأوراق المالية و الألية المتبعة في إيداع الأوراق المالية .
• تم التطرق إلى نظام المقاصة المتبع في السوق و ألية العمل بين إدارة الايداع و مصرف المقاصة و أمناء الحفظ و صندوق ضمان التسويات .
• تم التطرق إلى نظام خدمة المستثمرين في السوق .
• كما تم التطرق إلى نظام الترقيم المستخدم و مدى أهميته في جعل جميع العمليات المتعلقة بالمستثمر تتم بشكل سهل و سريع و تخضع لرقابة السوق بشكل يومي و فوري .
و في ختام الزيارة أبدى الأخوة من الشركة التونسية شكرهم و امنتنانهم لحسن الضيافة و المعاملة الجيدة و الجهد المبذول من قبل العاملين في السوق لتقديم أفضل الخدمات و الإيضاحات الوافية حول البرامج و الانظمة المعمول بها ، كما سجلوا إعجابهم بنظام الترقيم المستخدم و مدى مساعدته في السوق على تقديم جميع الخدمات للمستثمرين و الشركات المدرجة و شركات الوساطة و في النهاية أثنى الزوار على حسن تدبير إدارة السوق باستخدام أنظمة الايداع و القيد المركزي الحالية و على تشغيله جميع هذه البرامج من قبل عناصر ليبية شابة.